رضا المستفيدين عن خدمات الرعاية الصحية الحكومية دراسة مطبقة على المستشفيات الحكومية بمدينة حائل The satisfaction of the beneficiaries about the governmental health care services (applied study on government hospital in Hail)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم العلوم الاجتماعية كلية الآداب والفنون – جامعة حائل

المستخلص

هدف الدراسة وأسئلتها: تحديد مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية بمدينة حائل؛ وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: ما مستوى رضا المستفيدين عن (خدمات الطوارئ - التمريض - الاشعة والتحاليل - الصيدلة -الخدمات الاجتماعية)، هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية في تقدير مستوى الخدمات الصحية ترجع الى (الجنس – الحالة الاجتماعية – الجنسية – المؤهل)؟
منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة للمستفيدين من الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية، واتخذت الاستبانة أداة لها في جمع البيانات والمعلومات.
مجتمع الدراسة وعينتها: اقتصر مجتمع الدراسة على المستفيدين من الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية بمدينة حائل، وكانت العينة مكونة من (151) مستفيد من الذكور والإناث من المستفيدين من خدمات المستشفيات الحكومية بمدينة حائل.
أبرز نتائج الدراسة ما يلي:
 أن مستوى رضا المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل جاءت بدرجة عالية، أن هناك رضى بين المستفيدين حول عن خدمات الطوارئ بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل بنسبة موافقة (76.4%)، أن هناك رضى بين المستفيدين حول عن خدمات التمريض بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل بنسبة موافقة (80.2%)، أن هناك رضى بين المستفيدين حول عن خدمات الأطباء بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل بنسبة موافقة (79.2%)، أن هناك رضى بين المستفيدين حول عن خدمات الأشعة والتحاليل بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل بنسبة موافقة (79.0%)، أن هناك رضى بين المستفيدين حول عن خدمات الصيدلة بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل بنسبة موافقة (80.9%)، أن هناك رضى بين المستفيدين حول عن الخدمة بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل بنسبة موافقة (78.6 %)، أن هناك فروقاّ ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمستوى رضا المستفيدين عن خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل وأبعاده الفرعية المتمثلة في (خدمات الاستقبال والعيادات الخارجية – خدمات التمريض – خدمات الأطباء – خدمات الأشعة والتحاليل – خدمات الصيدلة – الخدمة الاجتماعية) باختلاف متغير الجنس، وذلك لصالح أفراد الدراسة من الإناث، أن هناك فروقاّ ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمستوى رضا المستفيدين عن خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية بمدينة حائل وأبعاده الفرعية المتمثلة في (خدمات الاستقبال والعيادات الخارجية – خدمات التمريض –خدمات الصيدلة) باختلاف متغير الحالة الاجتماعية، وذلك لصالح أفراد الدراسة من غير المتزوجين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية