فاعلية برنامج ارشاد الأقران فى تطوير المهارات الاجتماعية لدي الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية The Effectiveness Of The Peer Mentoring Program In Social Group Work Method And Developing Social Skills For Children Deprived Of Family Care

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الجماعة المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بدمنهور

المستخلص

يعاني الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والمودعون بالمؤسسات الإيوائية العديد من مظاهر النقص والحرمان وسوء التوافق الإجتماعي مع البيئة المحيطة نتيجة لنقص المهارات الإجتماعية لديهم ، استهدفت الدراسة الراهنة تحديد فاعلية برنامج إرشاد الأقران فى تطوير المهارات الإجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ،استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والقياس البعدى ، طبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (15) مفردة تم تقسيمه إلى (5) مرشدين ، (9) مسترشدين ، أثبتت نتائج الدراسة صحة فروض الدراسة الأول والثاني والثالث على الأبعاد التالية : مهارة التفاعل الإجتماعي ، مهارة تكوين العلاقات الإجتماعية ، مهارة المشاركة والتعاون ، وعدم صحة الفرض الرابع على بُعد مهارة الإعتماد على النفس.

الكلمات المفتاحية : الفاعلية ، البرنامج ، إرشاد الأقران ، المهارات الإجتماعية .

Abstract

Children deprived of family care and placed in Shelter institutions suffer from many manifestations of deficiency, deprivation and social maladjustment with the surrounding environment as a result of their lack of social skills. The current study aimed to determine the effectiveness of the peer counseling program in developing the social skills of children deprived of family care

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية