العوامل المؤثرة على استفادة الطلاب من التدريب الميداني في مؤسسات الخدمة الاجتماعية وسبل التعامل معها ""Factors Affecting Students' Benefit from Field Training in Social Work Institutions and Ways to Address Them"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العمل الاجتماعي المساعد قسم العلوم الاجتماعية كلية الآداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار

2 أستاذ اصول التربية المساعد قسم العلوم الاجتماعية كلية الآداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار

10.21608/egjsw.2024.329285.1392

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل المؤثرة على استفادة الطلاب من التدريب الميداني في مؤسسات الخدمة الاجتماعية ، وتم الاعتماد علي منهج المسح الاجتماعي الشامل للطلاب بقسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار بسلطنة عمان الذين اجتازوا " مقرر تدريب ميداني1 "، وتوصلت الدراسة إلى وضع مجموعة من السبل المقترحة لتحسين استفادة الطلاب من التدريب الميداني في مؤسسات الخدمة الاجتماعية مثل إنشاء برامج توجيه ودعم نفسي تهدف إلى تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم وتقليل خوفهم من ارتكاب الأخطاء. تشمل هذه البرامج جلسات دعم نفسي واجتماعي وورش عمل لتطوير مهارات التكيف، حيث يساعد الأخصائيون الاجتماعيون الطلاب في مواجهة التحديات النفسية والاجتماعية ، ينبغي على المشرفين الأكاديميين تخصيص وقت كافٍ للتواصل مع الطلاب، لضمان تقديم التوجيه المناسب والمتابعة الفعّالة أثناء فترة التدريب. يعزز هذا التواصل الفهم المتبادل ويساعد الطلاب على استكشاف نقاط قوتهم وضعفهم ، من الضروري وضع خطط تدريبية تشمل الأهداف والمهام والمعايير الواجب تحقيقها، مما يساعد الطلاب على تنظيم وقتهم وتحديد توقعاتهم بشكل أفضل.

الكلمات الدالة : التدريب الميداني – المؤسسات – العوامل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية