مؤشرات تخطيطية لتحسين فعالية الخدمات المقدمة للمتقاعدين بالمملكة العربية السعودية دراسة ميدانية مطبقة على المستفيدين من خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوصول لمؤشرات تخطيطية لتحسين فعالية الخدمات المقدمة للمتقاعدين بالمملكة العربية السعودية، وقد أستخدم منهج المسح الاجتماعي، كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة بحثية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن جودة الخدمات المقدمة للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية تعتبر بدرجة متوسطة، كما جاء جانب الاعتبارات الإنسانية والمبادئ المهنية والمجتمعية بالمرتبة الأولى، وحصل بعد سهولة وبساطة الحصول على الخدمات على الرتبة الثانية، وجاء جانب تحقيق الأهداف من خدمات المتقاعدين بالمرتبة الثالثة، وحصل بعد توافق الخدمات مع توقعات المتقاعدين على الرتبة الرابعة والأخيرة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من الآليات التخطيطية التي في ضوئها يمكن تحسين الخدمات المقدمة للمتقاعدين منها: يجب إجراء دراسات دورية لفهم توقعات المتقاعدين واحتياجاتهم بشكل أفضل، ويمكن تنظيم جلسات استماع مع المتقاعدين لجمع ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن تحسين الخدمات، كما يجب تقديم خدمات تسهم في تحسين جودة حياة المتقاعدين، ويمكن توسيع نطاق الخدمات المقدمة لتشمل توجيه مالي وتدريب وتعليم مستمر.

كلمات مفتاحية: المؤشرات التخطيطية، فعالية الخدمات، المتقاعدين ة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية