بناء الكفاءات المهنية للموجهين الطلابيين باستخدام الممارسة المبنية على الأدلة عند التعامل مع صدمات المراهقين Building professional competencies for school counselors using evidence-based practice when dealing with adolescent trauma

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة كلية اللغات والعلوم الانسانية قسم الاجتماع والخدمة اجتماعية جامعة القصيم

2 أستاذ الخدمة الاجتماعية قسم الاجتماع والخدمة اجتماعية - جامعة القصيم

المستخلص

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الكفاءات المهنية للموجهين الطلابيين باستخدام الممارسة المبنية على الأدلة عند التعامل مع صدمات المراهقين، وتقييم فاعلية برنامج تدخل مهني لبناء هذه الكفاءات. اعتمدت الدراسة المنهج المختلط (الكمي والنوعي)، حيث استخدمت أدوات كمية تشمل مقياس أبعاد الكفاءة المهنية، وأدوات نوعية تتمثل في المقابلات شبه مقننة. شمل مجتمع الدراسة الموجهين الطلابيين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في جدة، حيث تم اختيار (30) موجهًا. أظهرت النتائج الكمية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة على مقياس بعد (المعارف، القيم، المهارات) للممارسة المبنية على الأدلة قبل وبعد التدخل المهني بمستوى دلالة (0.00)، لصالح القياس البعدي، أما النتائج النوعية، فقد أظهرت تحسينًا في المعرفة وزيادة الثقة لدى الموجهين، وتغييرًا في الممارسات من خلال استراتيجيات جديدة، بالإضافة إلى تقديرهم للقيم المهنية المرتبطة بالممارسة المبنية على الأدلة، وضرورة إشراكهم في تصميم البرامج التدريبية المستقبلية. توصي الدراسة بالتدريب المستمر للموجهين على الممارسة المبنية على الأدلة، وتصميم برامج تدريبية متخصصة، مع التركيز على الفئات العمرية الأصغر وحديثي التخرج، لتعزيز الأساس المعرفي والمهاري. كما تدعو إلى تطوير مهارات البحث والتقييم لتحسين الأداء المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية