اليقظة العقلية وعلاقاتها بكلاً من القابلية للإيحاء والإنجاز الأكاديمي لدي طلاب الجامعة Mental Alertness and its Relationships to Both Suggestibility and Academic Achievement Among University Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تدريب ميدانى بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالاسكندرية

المستخلص

تعد ‌مرحلة ‌التعليم ‌الجامعي ‌أولى ‌خطوات ‌الرشد، ‌حيث ‌يبدأ ‌الطالب ‌بالاعتماد ‌على ‌نفسه ‌وتحمل‌ قراراته ‌الذاتية والمصيرية، ‌وتواجه ‌الطالب ‌في ‌هذه‌ المرحلة ‌الكثير ‌من‌ الصعوبات مختلفة‌ المصادر فخلال ‌اليوم ‌الدراسي ‌للطالب ‌يمر ‌انتباهه ‌وتركيزه ‌ضمن ‌سياق ‌عمله ا‌لأكاديمي ‌من ‌حضور‌ محاضرات ‌أو ‌تقديم ‌عروض ‌وأوراق ‌بحثية ‌أو ‌مراجعة ‌واستذكار ‌بمستويات‌ مختلفة ‌تركيزاً ‌أو ‌تشتتاً‌، إنه من ‌الصعب ‌تركيز‌ الانتباه ‌بصورة‌ مقصودة ‌في ‌اللحظة ‌الحاضرة ‌نحو ‌مثير ‌معين ‌لمدة ‌طويلة ‌وخاصة ‌في ‌هذه السنوات‌ الأخيرة‌، ‌التي ‌شهدت‌ تدفقا‌ هائل ‌للمعلومات ‌في كل ‌ثانية ‌فأصبح‌ الفرد‌ي تفقد ‌بريده الإلكتروني، وهو‌ يتابع ‌نشرة ‌الأخبار ‌أو ‌يتصفح ‌مواقع ‌التواصل ‌الاجتماعي ‌وهو ‌يقود ‌سيارته ‌وكثير ‌من ‌الطلبة ‌ليستغني ‌عن‌ تفقد‌ هاتفه ‌بين ‌الفينة ‌والأخرى ‌وهو ‌يستمع ‌للمحاضرة ‌فضولاً ‌وبحثاً ‌عن ‌كل ‌ما ‌هو ‌جديد‌‌، ويشتكي ‌كثير‌من‌ الطلبة ‌من‌ السرحان ‌أو ‌الاستغراق‌ في‌ التنقل‌ في‌ أحداث‌ الماضي أو ‌الإفراط‌ في ‌التفكير ‌في‌ أحداث‌ مستقبلية

وعلية يعتبر الطلبة ‌أكثر ‌فئات ‌المجتمع حاجة ‌لممارسة ‌اليقظة ‌العقلية، ‌‌الآن ‌مهامهم ‌تعتمد‌ بالدرجة ‌الأولى ‌على ‌نشاطهم ‌العقلي، ‌فهم ‌بحاجه ‌للتركيز ‌والانتباه ‌والانفتاح ‌على ‌الخبرات ‌والملاحظة‌ والوصف للتعامل ‌بوعي‌ مع ‌الخبرات ‌اليومية، ‌في ‌هذا ‌السياق ‌يذكر‌ وينغ ‌(2019Wang) أن العديد ‌من‌‌ الكليات ‌الشهيرة ‌في ‌الواليات ‌المتحدة ‌الأمريكية ‌تبنت ‌مواد ‌دراسية ‌حول ‌اليقظة ‌العقلية ‌ضمن ‌مناهجها‌ التعليمية، ‌‌نظرا ‌لاتفاق ‌العديد ‌من ‌الدراسات ‌العلمية على‌ فائدتها ‌فهي‌ تعمل ‌على‌ زيادة‌ الانتباه‌ والتركيز‌ والتوجه‌نحو‌الحاضر‌، وتجعل‌الفرد‌أكثر‌قدرة‌على‌استخدام‌المعلومات‌المتاحة‌عن‌الموقف‌بشكل‌فعال‌

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية