التمكين الإداري كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التخطيط الاجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين التمكين الاداري كمدخل وتحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي ، وقد استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل للعاملين بإدارات رعاية الشباب الجامعي وبلغ عددهم (71) مفردة ، وقد طبقت الباحثة استمارة استبيان للعاملين ، وفي النهاية اثبتت نتائج الدراسة أن مستوى أبعاد التمكين الإداري ككل مرتفع حيث جاءت الأبعاد علي الترتيب التالي (تفويض الصلاحيات ، التحفيز ، التدريب والتأهيل ، الاتصال الفعال ، المشاركة في صنع القرارات واتخاذها ، كما أثبتت أن مستوى أبعاد تحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي مرتفع حيث جاءت الأبعاد علي الترتيب التالي (الابتكار ، الجودة ، المرونة ) ، لذا توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين التمكين الإداري كمدخل وتحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي .

الكلمات الدالة : التمكين الإداري ، التميز المؤسسي ، إدارات رعاية الشباب الجامعي .

Summary:

The study aimed to determine the relationship between administrative empowerment as an input and achieving institutional excellence in university youth care departments. It used a comprehensive social survey approach for workers in university youth care departments, and their number reached (71). The researcher applied a questionnaire to the workers, and in the end the results of the study proved that the level of empowerment dimensions The administrative level as a whole is high, as the dimensions came in the following order (delegation of powers, motivation, training and qualification, effective communication, participation in decision-making and making). It also proved that the level of the dimensions of achieving institutional excellence in university youth care departments is hi

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية