مؤشرات تخطيطية لتنمية الوعي المدرسي بمخاطر التنمر الإلكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية Planning indicators for developing school awareness of the dangers of cyber bullying among secondary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التخطيط الاجتماعي المساعد كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلي التعرف علي واقع التنمر الإلكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية, بالإضافة إلي التعرف علي أبعاد مشكلة التنمر الإلكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية (الأبعاد التربوية- الأبعاد الاجتماعية- الأبعاد النفسية), كما هدف للتوصل إلي مؤشرات تخطيطية لتنمية الوعي المدرسي بمخاطر التنمر الإلكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية, ولقد اعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي, كما استخدم مقياس التنمر الإلكتروني إعداد (رمضان عاشور حسين), ودليل مقابلة شبه مقننه للخبراء (إعداد الباحث), واعتمد البحث أيضاً علي عينة عمدية من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرستي (مدرسة الواسطى الثانوية المشتركة- مدرسة أسيوط الجديدة الثانوية) بمحافظة أسيوط, وقد بلغ عددهم (87) طالب وطالبة, بواقع (44) طالب وطالبة بمدرسة الواسطى الثانوية المشتركة, (43) طالب وطالبة بمدرسة أسيوط الجديدة الثانوية, وتشير نتائج البحث إلي زيادة معدل التنمر الإلكتروني لدي طلبة المرحلة الثانوية علي محاور مقياس التنمر وعلي المقياس ككل, كما استنتج البحث أن استخدام المتنمرين للتخفي الإلكتروني يرجع لخوفهم من إظهار شخصيتهم الحقيقة, والشعور بأن التنمر مخالفة لا يتقبلها الأفراد بالمجتمع, كما يرجع ضعف استخدام المطاردة الإلكترونية في التنمر إلي حداثة السن لدي طلبة الصف الثالث الثانوي ومحدودية خبراتهم الرقمية في استخدام المطاردة الإلكترونية لضحاياهم, وأشارت نتائج البحث إيضاً إلي خطورة الأبعاد الاجتماعية لمشكلة التنمر الإلكتروني بين طلاب المرحلة الثانوية وفقاً لتقديرات الخبراء, إذ جاءت الأبعاد الاجتماعية في الترتيب الأول متفوقة علي الأبعاد التربوية والنفسية اللتا جائتا في الترتيب الثاني وبالتساوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية