فاعلية الدورات التدريبية في رفع جودة الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس: دراسة مطبقة على عضوات هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثةا بقسم الخدمةالاجتماعية-كليةالعلومالاجتماعية جامعةأم القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الدورات التدريبية في رفع جودة الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال فاعليتها في ثلاث محاور رئيسية مقسمة كالتالي، فاعليتها في مجال التدريس، فاعليتها في مجال البحث العلمي، مقترحات تزيد من فاعلية هذه الدورات على أعضاء هيئة التدريس، تعد الدراسة وصفية من نوعها، اعتمدت الباحثة في منهجها على المسح الاجتماعي بالعينة، مستخدمة في جمع البيانات أداة الاستبيان، توصلت الدراسة إلى أن هناك فاعلية للدورات التدريبية في رفع جودة الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس وذلك في مجال التدريس ومجال البحث العلمي، إذ اتضحت الموافقة على فاعلية الدورات التدريبية في رفع جودة الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس في مجال التدريس، حيث كانت أهم عبارات هذا المحور هي (حضوري للدورات ساعدني في استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التدريس) وعبارة (حضوري للدورات ساعدني في اكتشاف الطالبات الموهوبات وتحفيزهم) وذلك بنسبة 48%، أما فيما يتعلق  بفاعلية الدورات التدريبية في رفع جودة الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي، اتضحت المحايدة على هذا المحور، حيث كانت أعلى عبارة هي (حضوري للدورات ساعدني في التعرف على قواعد النشر والتوثيق) بنسبة 67%، وأخيراً فيما يتعلق بالمقترحات التي تزيد من فاعلية الدورات التدريبية في رفع جودة الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس، اتضحت الموافقة بشدة على هذا المحور، وأن أهم عبارة هي (يجب أن تكون القاعة التي تقام فيها الدورات التدريبية مجهزة) بنسبة 81%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية