رؤية مستقبلية لتطبيقات التحول الرقمي لتطوير مؤسسات التعليم العالي في ضوء رؤية مصر الرقمية 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تنظيم المجتمع المساعد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ

المستخلص

أصبح التحول الرقمي من الضروريات بالنسبة لكافة المؤسسات والهيئات التي تسعى إلى التطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمستفيدين، والتحول الرقمي لا يعني فقط تطبيق التكنولوجيا داخل المؤسسة بل هو برنامج شمولي كامل يمس المؤسسة ويمس طريقة وأسلوب عملها داخليا وأيضاً كيفية تقديم الخدمات للجمهور المستهدف لجعل الخدمات تتم بشكل أسهل وأسرع.

ويعني التحول الرقمي بكيفية استخدام التكنولوجيا داخل المؤسسات والهيئات سواء الحكومية او القطاع الخاص على حد سواء فهو يساعد على رين الكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات التي تقدمها للعملاء والجمهور المستهدف من تلك الخدمات، فهو يقوم على توظيف التكنولوجيا بالشكل الأمثل مما يخدم سير العمل داخل المؤسسة في كافة أقسامها وايضاً في تعاملها مع العملاء والجمهور لتحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها مما يضم توفير الوقت والجهد في آن واحد.

ويعد التحول الرقمي أساس الثورة الصناعية الرابعة بسبب ما أحدثه من تغيير تكنولوجي ينطوي علي اعتماد مهارات جديدة للأفراد إضافة إلى إعادة هيكلة المؤسسات. ولقد أحدثت هذه الطفرة التكنولوجية نقلة نوعية في المؤسسات التعليمية والتربوية التي أدركت أهمية اللحاق بثورة التقنيات الحديثة لتكون أكثر إدراكا ومرونة في العمل، وأكثر قدرة على التجديد والإبداع والابتكار.رابعاً: أهداف الدراسة:

1-تحديد واقع تنفيذ تطبيقات التحول الرقمي لتطوير مؤسات التعليم العالي في ضوء رؤية مصر الرقمية 2030م.



2-تناول أبعاد تطبيقات التحول الرقمي والتي تسهم في تطوير مؤسسات التعليم العالي في ضوء رية مصر الرقمية 2030م.

3-تحديد متطلبات تطبيق التحول الرقمي لتطوير مؤسسات التعليم العالي في ضوء رؤية مصر الرقمية 2030م.

4-تحديد التقنيات التي تسهم في نفيذ تطبيقات التحول الرقمي لتطوير مؤسسات التعليم العالي في ضوء رؤية مصر 2030م.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية