فاعلية التوجية الطلابي الالكتروني في تعزيز الامن الفكري لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الخدمة الاجتماعية- بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بجامعة القصيم

المستخلص

فــي إطــار المعطيات والمســتجدات الحديثة فــي المملكة ومؤسساتها التعليمية والسعي نحو التطوير والتنمية في مجال التعليم عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة، فيحظى موضـــوع التوجه الطلابـــي اهتمـــام الكثير من المؤسسات الجامعية بالعملية التعليمية المرتكز على بناء الطالب، باعتبـاره ضـرورة ملحـة فرضـتها التغيرات المتلاحقـة والمتسـارعة فـي المعرفـة بشـكل عـام وميادين التعليم بشـكل خـاص، فتعقـد الحیـاة اليومية ومـا يتبع ذلـك مــن مشــكلات التوافق في البيئة التعليمية خاصة وأنها ترافــق مراحــل النمــو الفكري لدى طلاب الجامعة وهو ما يؤكد الحاجــة إلــى وجــود التوجيه الطلابــي بالجامعة القائم على الاستخدام والاستعانة بالوسائل الحديثة التي تواكب العصر والاعتماد على النظريات التي يمكن أن تسهم في تحقيق الهدف من العملية التعليمة في التأمين الفكر وبناء العقول بناءًا صالحًا يعتمد على مجاراة العالم وفضاءها الكوني من جانب وتعميق المفاهيم السليمة والاسس والقيم والتي تخلق شبابًا واعيًا يعمل لصالح المملكة ويساعد في بناءها وتطورها.

تستهدف الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية التوجيه الطلابي الالكتروني في تعزيز الامن الفكري لدى طلاب الجامعة" وذلك من خلال تحديد فعالية برامج التوجيه الالكتروني في تعزيز الانتماء الوطني، وتعزيز التفكير الايجابي، وتعزيز الأمن النفسي لدى طلاب الجامعة، وتعزيز الأمن الاجتماعي لدى طلاب الجامعة، وتنتمي الدراسة الحالية إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، بالاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، لعينة من طلاب جامعة القصيم، باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من طلاب كليات جامعة القصيم بلغت نحو (375) مفردة من طلاب وطالبات جامعة القصيم، وانتهت الدراسة إلى أن هناك فاعلية وبدرجة كبيرة لبرامج وأنشطة التوجيه الالكتروني في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب الجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية