استخدام نموذج منح القوة في خدمة الفرد في التخفيف من قلق الإختبار لدي طلاب الثانوية العامة (Using the model of giving strength in Social Casework for Alleviating test anxiety among high school students.)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

يعد القلق من الانفعالات الأساسية التي تناولها الكثير من العلماء في تخصصات متعددة حتى أصبح موضوعا ذا تأثير لا يستهان به على حياة الفرد في مختلف جوانب حياته فالقلق يعد السمة المميزة للعديد من الاضطرابات النفسية والذهنية كما أنه من الوجهة الإيجابية الأخرى دعامة أساسية من دعامات الإنجاز الإنسانيويعتبر القلق بشكل عام سمة لدى بني البشر ومن الظواهر الواسعة الانتشار في عصرنا الحالي الذي يمكن لنا أن نطلق عليه عصر القلق؛ وذلك بسبب زيادة تعقيد الظروف الحياتية وزيادة نسبة الأزمات والمحن التي يتعرض لها الفرد في حياته، .هدفت الدراسة إلى محاولة التحقق من مدى فاعلية استخدام نموذج منح القوة في خدمة الفرد في التخفيف من قلق الإختبار لدي طلاب الثانوية العامة ، والدراسة من النوع التجريبي وذلك عن طريق التجربة القبلية البعدية بإستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تشمل كل مجموعة (15) مفردة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثير إيجابي لبرنامج التدخل المهني بإستخدام نموذج منح القوة في خدمة الفرد في التخفيف من قلق الإختبار لدي طلاب الثانوية العامة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية