تقييم إلتزام الأخصائى الإجتماعى فى المدارس الخاصة بمحددات إدارة الحالة وفقاً للائحة الإنضباط المدرسي دراسة مطبقة على بعض المدارس الخاصة بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص خدمة الفردالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بقنا

المستخلص

يعتبر النظام التعليمى فى شكله المعاصر نسقاً من العلاقات بين مجموعة من البناءات التعليمية، تستهدف كلها تأدية وظيفة معينة تحقيقاً لاستقرار المجتمع وتطوره، وتتمثل هذه الوظيفة فى التنشئة الإجتماعية والضبط الإجتماعى وهما عنصران رئيسيان لبناء الفرد الذى يستطيع التفاعل الإجتماعى بصورة إيجابية فى مجتمعه مؤثراً ومتأثراً منتجاً ومستهلكاً، مدركاً لحقوقه وواجباتهتسلط هذه الدراسة الضوء على قياس مستوى إلتزام الأخصائى الإجتماعى فى المدارس الخاصة بمحددات ممارسة إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الإنضباط المدرسي. وتنتمى الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية وذلك لقياس فاعلية المحددات (المعرفية – المهارية – القيمية – مستوى التفاعل بين الأخصائى الإجتماعى وفريق العمل) فى تحقيق الإنضباط السلوكى لطلاب المدارس الخاصة، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإجتماعى الشامل للأخصائيين الإجتماعيين العاملين فى المدارس الخاصة (إعدادى – ثانوي) بإدارة قنا التعليمية بندر قنا، وكان عددهم (20) أخصائى وأخصائية.

وأظهرت النتائج أن الأخصائيين الإجتماعيين بالمدارس الخاصة بحاجة للإلتزام بمحددات إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الإنضباط المدرسي، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المعوقات التى قد تواجه الأخصائيين الإجتماعيين ومحاولة التوصل لتصورمقترح لمواجهتها.

الكلمات الافتتاحية: التقييم – المدارس الخاصة – إدارة الحالة – لائحة الإنضباط المدرسى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية