برنامج مقترح للممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية لعلاج الادمان الإلكتروني لدى طلبة المدارس الثانوية دراسة مطبقة على طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية- كلية العلوم الاجتماعية جامعة أم القرى

المستخلص

تُعد مشكلة الادمان الإلكتروني ظاهرة عالمية تعانى منها كل المجتمعات وذلك بسبب الانتشار الواسع لاستخدام الأنترنت وممارسة الألعاب الالكترونية والإقبال الشديد على ممارستها. فالأطفال والمراهقون من الفئات المعرضة للإدمان بقوة على الألعاب الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، كونهم يجيدون التعامل بيسر وسهولة، مع كل الأجهزة الإلكترونية من حواسيب وأجهزة اللوحية وهواتف، كونها لا تحتاج الى مهارات لممارستها ولعل السبب في ذلك هو التسلية وتقضية وقت الفراغ. فهذه الأجهزة والألعاب الالكترونية تشبع فضولهم مما يجعلها تأخذ معظم أوقاتهم بصوره أو مما يؤثر بصورة أو بأخرى في المستوى الدراسي للطالب، والتحصيل العلمي لهم. وتهدف الي - التعرف على وسائل الادمان الالكتروني لدى طلبة المرحلة الثانوية

- التعرف على الأسباب التي دفعت طلبة الثانوية الى الإدمان الإلكتروني

- التعرف على الفروق ذات دلالة احصائية ترجع لبعض المتغيرات الديموجرافية (المستوى التعليمي للأب - الام & وظيفة الأب - الأم & متابعة الوالدين للطالب - المستوى الأكاديمي للطالب) فيما يتعلق بالإدمان الالكتروني

- تحديد تأثير الادمان الإلكتروني على طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية

- التوصل إلى برنامج مقترح للممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية لعلاج الإدمان الإلكتروني لدى طلبة المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية