برنامج مقترح لإعداد معلمات التربية البدنية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية A proposed program for preparing physical education female teachers in Saudi universities in the light of international experiences

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية التربية

2 جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية كليةالتربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج مقترح لإعداد معلمات التربية البدنية في المملكة العربية السعودية من خلال استقصاء أبرز الخبرات العالمية المعاصرة، ثم الكشف عن مدى ملاءمة البرنامج المقترح من وجهة نظر الخبراء والمختصين. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها استُخدِم المنهج الوصفي الوثائقي وأسلوب دلفاي.

وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الجامعات السعودية الحكومية التي تقدم برامج التربية البدنية وعددها 12 جامعة، كما تضمنت الدراسة مجتمعًا بحثيًّا آخر يتعلق بمحكمي التصور المقترح، وهم أعضاء هيئات التدريس المتخصصون في التربية البدنية والمهتمون ببرامج إعداد المعلمين فيها، وتكونت عينتهم من (17) محكماً تيسرت استجابتهم على البرنامج المقترح. وقد حُكمَ البرنامج في ثلاث جولات وفقاً لأسلوب دلفاي.

تمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونات البرنامج المقترح، والتي تكونت من 11 محورًا تضمنت 67 عبارة، بالإضافة إلى محور إضافي يتعلق بمدى انطباق معايير الاعتماد البرامجي على البرنامج المقترح.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ البرنامج المقترح لإعداد معلمات التربية البدنية في المملكة العربية السعودية مناسب، ومطابق لمعايير الاعتماد البرامجي للدراسات العليا..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية