تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض: دراسة سوسيولوجية في التنشئة الوطنية Developing the Values of Citizenship among Secondary School Students in Riyadh: A Sociological Study in National Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع المساعد بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

10.21608/egjsw.2025.443425.1557

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع "تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض: دراسة سوسيولوجية في التنشئة الوطنية ، وذلك من خلال التعرف على واقع دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة الصالحة لدى الطلاب في المرحلة الثانوية، وتحديد الأساليب والأنشطة المدرسية المستخدمة ، بالإضافة إلى تحديد التحديات التي تواجه المدرسة في إكساب الطلاب قيم المواطنة الصالحة.

وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة.

وتكون مجتمع الدراسة المدارس الحكومية بمدينة الرياض التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وعددها ( 146) مدرسة، وتحددت عينة الدراسة في (324) معلماً فقط ممن يعملون في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض في في الفصل الدراسي الأول من العام 2025.

وتحددت نتائج الدراسة المرتبطة بأدوار المدرسة في تنمية قسم المواطنة الصالحة تنمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض من خلال سوسيولوجية في التنشئة الوطنية"،لدي الطلاب في المرحلة الثانوية في اهتمام المدرسة باليوم الوطني، والحرص على إشراك الطلاب في المناسبات الوطنية.

أما عن الوسائل والأنشطة المدرسية فكانت الربط بين قيم المواطنة الصالحة المراد غرسها وواقع الحياة، بينما الصعوبات التي تواجه المدرسة في إكساب الطلاب قيم المواطنة الصالحة أبرزها كان أهمها ضعف المناهج في إبراز قيم المواطنة الصالحة والتأكيد عليها.

وأوصت الدراسة بالعمل على غرس قيم روح التعاون بين الطلاب، وتأصيل التربية الوطنية بالرجوع إلى مصادر التربية لاشتقاق أساليب تنمية المواطنة الصالحة، وتشجيع الطلاب على تقدير الرأي الآخر , وتعريفه الطالب بدوره تجاه الوطن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية