فاعلية برنامج ( INSITE ) للتدخل المبكر في تحسين المرونة النفسية لدى أسر الأطفال ذوي الإعاقة السمعية المصاحبة لإعاقات أخرى The effectiveness of The INSITE Program for Early Intervention in Improving Psychological Resilience in Families of Children with Hearing Impairment Associated with Other Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفه في الاداب تخصص خدمه اجتماعيه

المستخلص

تُعد الإعاقة بوجه عام من القضايا المهمة التى تواجه المجتمعات بإعتبارها قضية ذات أبعاد مختلفة قد تؤدى إلى عرقلة مسيرة التنمية والتطور فى المجتمع, وتهتم دول العالم بقضية الإعاقة اهتمامًا ملحوظًا, فتعقد المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية وتؤسس وتساعد على إنشاء مختلف الجمعيات العلمية والخيرية والمنظمات الإقليمية والدولية, وتصدر المواثيق والاتفاقيات الدولية التى تضمن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ومن فى حكمهم, ومن هذا المنطلق فإن رعاية الأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة أصبح أمرًا ملحًا وضرورة اجتماعية.

وتعتبر الإعاقة من المشكلات الاجتماعية التى تعانى منها العديد من المجتمعات وقد كانت الإعاقة ولاتزال هاجسًا ملازمًا للمجتمعات منذ أقدم العصور وحتى الأن وقد تباينت تلك المجتمعات فى نظرتها للمعاقين وفى معاملتها لهم حسب القيم والأعراف والتقاليد والأفكار الدينية والاجتماعية السائدة فى تلك المجتمعات

وتُعد تربية الأطفال ذوي الإعاقات في الطفولة المبكرة أحد أهم ميادين التربية الخاصة، وبالرغم من أن الاهتمام بهذا الميدان بدأ ضعيفًاً إلا أنه أضحى يشهد حركة علمية وبحثية نشطة، تناولت احتياجات الطفل واحتياجات أسرته، ولعل ذلك يرجع إلى إدراك أهمية التدخل المبكر وأثره البالغ في السنوات الأولى في نمو الطفل وتطوره للوقاية من الإعاقة أو الكشف بصورة مبكرة عن الأطفال الذين يظهرون تأخرًاً نمائيًاً أو إعاقة، وتلعب كفاءة الأسرة في التعامل مع الطفل ذوي الإعاقة الدور الرئيس في تقديم أي خدمة له

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية