الآثار الاجتماعية والسلوكية والنفسية للإهمال الأسري لدى الطفل من وجهة نظر معلمي ومعلمات مديرية تربية وتعليم رام الله والبيرة The Social, Behavioral, and Psychological Effects of Family Neglect on Children from the Perspective of Teachers in the Directorate of Education in Ramallah and Al-Bireh

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القدس المفتوحة/ فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على الآثار الاجتماعية والسلوكية والنفسية للإهمال الأسري لدى الطفل من وجهة نظر معلمي ومعلمات مديرية تربية وتعليم رام الله والبيرة، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم استبانة بغرض جمع البيانات الأولية اللزمة من عيّنة الدراسة التي تكونت من (70) من معلمي ومعلمات مديرية تربية وتعليم رام الله والبيرة في فلسطين، وبعد توزيع الاستبانات وجمعها، تم التوصل إلى النتائج التالية:

أن الآثار الاجتماعية، السلوكية، والنفسية للإهمال الأسري لدى الطفل من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم رام الله والبيرة جاءت بدرجة (متوسطة)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقييم الآثار الاجتماعية والسلوكية والنفسية للإهمال الأسري لدى الطفل من وجهة نظر معلمي ومعلمات مديرية تربية وتعليم رام الله والبيرة تعزى لمتغير الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة.

وفي ضوء النتائج السابقة، خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: العمل على تعزيز الوعي لدى الأهالي والمجتمع بأهمية الرعاية النفسية والعاطفية للأطفال، وكيفية التعامل معهم بشكل صحيح وتلبية احتياجاتهم النفسية، تعزيز التواصل بين المدرسة والأسرة وبين المعلمين وأولياء الأمور لمتابعة تقدم الطفل والتعرف على أي تغيرات في سلوكه أو صحته النفسية.

الكلمات المفتاحية: الاضطرابات الاجتماعية، الاضطرابات السلوكية، الاضطرابات النفسية، الإهمال الأسري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية