فعالية العلاج بالقبول والالتزام(ACT) في الخدمة الاجتماعية وعلاقته بتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة The effectiveness of Acceptance and Commitment Therapy (ACT) in Social Work and relationship to Improving Psychological flexibility in Children with Special Needs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمةالاجتماعية بالاسكندرية

المستخلص

تُعد مرحلة الطفولة فترة حرجة للنمو والتطور، وتكتسب أهمية مضاعفة بالنسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (Children with Special Needs - CSN)، الذين يواجهون تحديات فريدة قد تؤثر على مسار نموهم النفسي والاجتماعي. تتراوح هذه الاحتياجات بين الإعاقات الجسدية، الحسية، الذهنية، واضطرابات النمو العصبي مثل التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. في مواجهة هذه التحديات، كما يُعد مجال الرعاية النفسية والاجتماعية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من المجالات التي تشهد تطوراً متسارعاً في الآونة الأخيرة، حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (2023) إلى أن ما يقارب(240) مليون طفل حول العالم يعانون من إعاقات مختلفة، مع وجود فجوة كبيرة في الخدمات المقدمة لهم تصل إلى (80%) في الدول النامية. وفي هذا السياق، تبرز الحاجة الملحة لتدخلات علاجية مبتكرة تجمع بين الفاعلية العلمية والقابلية للتطبيق في إطار الخدمة الاجتماعية.

لقد شهد العقد الماضي تحولاً جذرياً في النماذج العلاجية المقدمة لهذه الفئة، حيث انتقل التركيز من النموذج الطبي التقليدي إلى النموذج البيئي- التكاملي الذي يؤكد على أهمية العوامل النفسية والاجتماعية معاً.

وتأتي هذه الدراسة لتستكشف أحدث هذه النماذج وهو العلاج بالقبول والالتزام (ACT)، والذي يُعتبر من أكثر التدخلات النفسية الاجتماعية التي تلقى قبولاً في الأوساط العلمية حالياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية