اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لانتقاء الأساليب العلاجية للتعامل مع الحالات الطلابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر صقر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي لدي الأخصائيين الاجتماعيين لانتقاء الأساليب العلاجية للتعامل مع الحالات الفردية ، وأثر متغيرات الخبرة ، ودرجه الكادر، والمعدل التراكمي في ذلك ، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها ( ٤٠٠) من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية طبقت عليهم استبانة تضمنت (35) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد، وكشفت النتائج أن أن مجتمع الدراسة حسب سنوات الخبرة في المؤسسات التعليمية جاءت في المرتبة الأولى من لديهم خبرة من 5 - 10 سنوات بنسبة 50,7% ويمكن تفسير ذلك بأنه كلما كانت سنوات الخبرة في المجال أكبر يدل ذلك أن عينة الدراسة تستطيع أن تسهم في تحديد اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنتقاء الأساليب العلاجية للتعامل مع الحالات الطلابية وهذا بدوره يساعد على تطوير العمل مع الحالات الطلابية ، وأوصت الدراسة بضرورة بعقد الندوات والمحاضرات واللقاءات العلمية لنشر المعرفة بضرورة دمج التكنولوجيا بالعمل المهني، وتوسيع دائرة الاهتمام ، والاستفادة من التجارب والخبرات السابقة من خلال استقطاب ذوي الخبرة لدعم الحراك التطويري في أقسام الخدمة الاجتماعية من خلال الممارسة المبنية علي البراهين .

الكلمات المفتاحية : ( الذكاء الاصطناعي ، الخدمة الاجتماعية الالكترونية ، الممارسة المبنية علي البراهين)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية