دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز الرعاية الاجتماعية في المدارس العمانية وفق رؤية عُمان 2040. (دراسة مطبقةعلى عينة من الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس ولاية السيب) The Role of the Social Worker in Promoting Social Care in the Omani Schools in light of Oman's Vision 2040 (An Applied Study on a Sample of Social Workers from Schools in the Wilayat of Seeb)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز الرعاية الاجتماعية في مدارس ولاية السيب بسلطنة عُمان لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 في مجال الحماية الاجتماعية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة المقابلة شبه المنظمة لجمع البيانات من عينة مكونة من 8 أخصائيين اجتماعيين في مدارس ولاية السيب. أظهرت النتائج أن تعزيز دور الأخصائي الاجتماعي يتطلب تطوير برامج التأهيل والتدريب المهني، وتعزيز التعاون بين الأخصائيين والمعلمين وأولياء الأمور، بالإضافة إلى تصميم برامج شاملة للرعاية الاجتماعية تركز على دعم الصحة النفسية والاجتماعية للطلاب وتعزيز التحصيل الأكاديمي والمشاركة المجتمعية. كما سلطت الدراسة الضوء على التحديات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين، مثل نقص الموارد وضعف التنسيق بين الجهات المختلفة. بناءً على ذلك، تقدم الدراسة توصيات عملية لصناع القرار والباحثين لتحسين جودة الرعاية الاجتماعية في المدارس من خلال تطوير المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين وتعزيز التكامل المؤسسي بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.

الكلمات المفتاحية: الأخصّائي الاجتماعي، الرعاية الاجتماعيّة، رؤية عُمان2040، الحماية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية