فعالية برنامج للتدخل المهني القائم على نموذج التركيز على المهام في تنمية القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي The effectiveness of a professional intervention program based on Task-Centered Model in developing social values among university youth

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الفرد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

يعد الطلبة، وبخاصة طلبة الجامعات، من أهم قطاعات الشباب التي توليها الدولة مزيداً من الرعاية والاهتمام بتنمية اتجاهاتهم وقيمهم الدينية والأخلاقية والاجتماعية, وتركز جهود القائمين على العلوم الاجتماعية والإنسانية عادة على غرس القيم الأخلاقية والتربوية الراسخة كوسيلة لمواجهة الغزو الثقافي ومواجهة الإغراءات الهدامة, وتسعى الدراسة إلى تنمية القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي والمتمثلة في(التعاون والمشاركة , الاحترام, الصدق, مساعدة الآخرين, الصداقة, تحمل المسئولية), تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التجريبية باستخدام تصميم التجربة القبلية البعدية لمجموعتين, إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (20) مفردة, باستخدام مقياس القيم الاجتماعية للمراهقين والشباب إعداد/ عبدالوهاب وعيسى (2014), وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي لحالات المجموعة التجريبية على مقياس القيم الاجتماعية, حيث أن قيمة (ت) في القياس القبلي للمجموعة التجريبية بلغت(1.92) بانحراف معياري (0.16), بينما بلغ المتوسط الحسابي للقياس البعدي للمجموعة التجريبية (2.89) بانحراف معياري (0.21), مما يشير إلى وجود فروق بين القياسين لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية