إسهامات مركز خدمات الإعاقة والدمج في تحقيق التمكين الاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة الإسلامية بغزة Contributions of the Disability and Integration Services Center in Achieving Social Empowerment for Students with Disabilities at the Islamic University in Gaza

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليـة الآداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار، سلطنة عُمان

2 الجامعة الاسلامية بغزة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهامات مركز خدمات الإعاقة والدمج في تحقيق التمكين الاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة الإسلامية بغزة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات الضرورية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة ذوي الاعاقة في مركز خدمات الإعاقة في الجامعة الإسلامية بغزة وعددهم (120)، تم الاستعانة بأسلوب الحصر الشامل لحصر مجتمع الدراسة وقد تم استرداد جميع الاستبانات.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: أنَّ إسهامات مركز خدمات الإعاقة والدمج في تقديم الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة الإسلامية بغزة كانت (مرتفعة) بوزن نسبي بلغ 84.92%، وبمتوسط حسابي 2.55، وجاءت الخدمات التعليمية بالمرتبة الاولى بوزن نسبي بلغ 84.92% ثم الخدمات الاجتماعية بوزن نسبي بلغ 83.01% وفي المرتبة الثالثة جاءت الخدمات النفسية للطلبة بوزن نسبي بلغ 77.04%، كشفت نتائج الدراسة أنَّ المعوقات التي تحد من إسهامات مركز خدمات الإعاقة والدمج في تحقيق التمكين الاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة الإسلامية بغزة كان بدرجة متوسطة بوزن نسبي 70.26%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية