هدفت الدراسة إلى تحديد مصادر الضغوط المهنية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الحالات الفردية من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وذلك بمدارس التربية الفكرية والمرتبطة بـ (الأخصائيين الاجتماعيين أنفسهم، أسر الأطفال المعاقين والحالات الفردية من المعاقين ذهنيًا، المدارس التي تضم هذه الفئة)، والدراسة تعتبر من الدراسات الوصفية والتي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين ومدارس التربية الفكرية بمحافظة الإسكندرية، وتمثل عدد الأخصائيين الاجتماعيين بهذه المدارس (36) أخصائي اجتماعي. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الضغوط المهنية الراجعة للأخصائيين الاجتماعيين والحالات وأسرهم والمؤسسة مستوى متوسط. أما عن أهم مصادر الضغوط الراجعة للأخصائي تمثلت في معاناة الأخصائيين الاجتماعيين من صراع الأدوار المكلفين بها، وأهم مصادر الضغوط المهنية الراجعة للحالات الفردية وأسرهم تمثلت في كثرة مشكلات الحالات الفردية من المعاقين ذهنيًا والقابلين للتعلم، وعن أهم مصادر الضغوط الراجعة للمؤسسة تمثلت في معاناة الأخصائيين الاجتماعيين من كثرة التقارير الإشرافية المطالبين بها من قبل المؤسسة أو الإشراف عليهم.
مصادر الضغوط المهنية- أخصائي العمل مع الحالات الفردية-الإعاقة الذهنية.
يوسف, شيرين محمود محمد أحمد. (2025). مصادر الضغوط المهنية لدى أخصائي العمل مع الحالات الفردية من المعاقين عقليًا والقابلين للتعلم. مجلة الخدمة الاجتماعية, 83(3), 109-161. doi: 10.21608/egjsw.2025.354718.1440
MLA
شيرين محمود محمد أحمد يوسف. "مصادر الضغوط المهنية لدى أخصائي العمل مع الحالات الفردية من المعاقين عقليًا والقابلين للتعلم", مجلة الخدمة الاجتماعية, 83, 3, 2025, 109-161. doi: 10.21608/egjsw.2025.354718.1440
HARVARD
يوسف, شيرين محمود محمد أحمد. (2025). 'مصادر الضغوط المهنية لدى أخصائي العمل مع الحالات الفردية من المعاقين عقليًا والقابلين للتعلم', مجلة الخدمة الاجتماعية, 83(3), pp. 109-161. doi: 10.21608/egjsw.2025.354718.1440
VANCOUVER
يوسف, شيرين محمود محمد أحمد. مصادر الضغوط المهنية لدى أخصائي العمل مع الحالات الفردية من المعاقين عقليًا والقابلين للتعلم. مجلة الخدمة الاجتماعية, 2025; 83(3): 109-161. doi: 10.21608/egjsw.2025.354718.1440