منح القوة كنموذج للممارسة العامة في تحقيق الكفاءة الاجتماعية للأطفال المعاقين حركياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تدريب ميداني المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية

المستخلص

يمكن النظر إلى منح القوة على أنه نظرية وطريقة، منح القوة كنظرية ترى أن الأفراد الذين يملكون القوة والتحكم في حياتهم على أساس أنهم قادرين على الوصول للموارد الضرورية لإشباع حاجاتهم، قادرين على الازدهار والتطور. فمنح القوة كطريقة تتكون من التحدي لتلك الأفراد والأنظمة الذين يعملون على تحمل الأفراد والجماعات والمجتمعات القوة والسيطرة على جوانب حياتهم لإشباع حاجاتهم والحصول على حقوقهم، ومن ثم نقل هذه القوة والسيطرة للذين يشعرون بالضغط والضعف (Julie Birkenmaier, 2012, 55).

وقد وجدت الأفكار الأساسية المتعلقة بمصطلح منح القوة منذ قرون، منح القوة والمساعدة الذاتية ظهرت في بريطانيا في العمل التطوعي ومجتمعات الخير والتي تعود إلى القرن 18م (Mary Neison, 2010, 5).

إن حركة الإقامة والإصلاح بصفة خاصة مثل أعمال "جان آدم"، وأندية المرأة للأمريكان السود في القرن 19 في الولايات المتحدة كلها دليل على بداية منح القوة كمدخل، واستخدم منح القوة كأحد النماذج في بيوت الإحسان في شيكاغو، (Julie Birkenmaier 2009, 54).

وينظر إلى منح القوة على أنه تكنولوجيا تهدف إلى تحقيق المميزات الاستراتيجية للمؤسسات والبحث عن المصادر الخاصة بالأفراد والتي تهدف إلى تحقيق المرونة وزيادة الدافعية لدى الأفراد وإكسابهم المعارف والمهارات والخبرات (Ken B., John, P. Garlors, Alan R., 2001, 4).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية