فعالية ممارسة نموذج التركيز على المهام لخفض الجنوح الكامن لدى عينه من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم خدمة الفرد كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على ممارسة نموذج التركيز على المهام فى خفض الجنوح الكامن لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الإعدادية بلغ عددهم(14) من الطلاب الذكور، وتم تقسيم هذه العينة عشوائيًا إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وأخرى ضابطة، وطبق عليهم مقياس الجنوح الكامن بالإضافة إلى البرنامج العلاجي وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية ممارسة نموذج التركيز على المهام في خفض الجنوح الكامن لدى عينة البحث. حيث بينت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقين فى المجموعة الضابطة والمراهقين فى المجموعة التجريبية فى اتجاه المجموعة التجريبية على مقياس الجنوح الكامن بعد تطبيق البرنامج، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقين فى المجموعة التجريبية للقياسين(القبلى، البعدى) على مقياس الجنوح الكامن فى اتجاه القياس البعدى، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقين فى المجموعة التجريبية للقياسين(البعدى، التتبعى) على مقياس الجنوح الكامن.

كلمااات مفتاحية: نموذج التركيز على المهام، الجنوح الكامن. . . ..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية