دور الممارس العام المتقدم لتقييم السلوك العدواني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائي رعاية الشباب بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم

المستخلص

يواجه الأطفال ذوو الإحتياجات الخاصة صعوبة في التكيف مع العالم، وغالبًا ما يجعلهم عدم القدرة على التأقلم يتصرفون بطريقة عدوانية.

وفى ضوء ذلك تبدو الحاجة إلى إعداد مقاييس تتوافر فيها الشروط السيكومترية الدقيقة لقياس درجة السلوك العدواني لدى الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة، ويأنى مقياس السلوك العدوانى الحالى فى هذا السياق، حيث تم إعداده لقياس درجة السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة بجانبه الكمى.

وسيشتمل هذا المقياس على كُتيبان بيانهما كما يلى:

دليل المقياس

ويشمل الخلفية النظرية، بما فى ذلك المفاهيم، وإجراءات إعداد المقياس، كما سيشتمل هذا الدليل بعد عرضه على السادة المحكمين على: (استخراج الخصائص السيكومترية واستخراج المعايير التائية والرتب المئينية له، وكذلك تعليمات تطبيق بنود المقياس وتصحيحها).

استمارة التقدير

للوالدين والمعلمين وتتضمن البنود التى يتم تقدير سلوك الطفل وفقا لها بمعرفة الوالدين أو المعلمين أو كليهما.

وهكذا أقدم مقياس السلوك العدوانى للأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة آملا أن يحقق الفائدة المرجوة لكل من يهمة أمر أطفالنا الأعزاء سواء فى الأسرة أو المدرسة أو مراكز ومؤسسات الرعاية أو العيادات النفسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية