مقومات التسويق الاجتماعي لخدمات الرعاية الاجتماعية بمنظمات المجتمع المدني “Ingredients of Social Marketing for Social Welfare Services in Civil Society Organizations”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - كلية الأداب والعلوم التطبيقية جامعة ظُفار - سلطنة عمان

المستخلص

تعيش معظم منظمات المجتمع المدني في الوقت الحاضر عصر التسويق، حيث تمثل قضية التسويق الاجتماعي الفعال محور اهتماماتها نظراً للدور الفعال المؤثر الذي يلعبه النشاط التسويقي لتلك المنظمات كمحدد لنجاحها، ونظراً لتعدد تلك المنظمات في مجالات تقديم الخدمات نجد أن التسويق الاجتماعي يساعد تلك المنظمات في العمل على مواجهة المشكلات التي تواجهها سواء من خلال التمويل وغيرها. هذا وقد أخذت بعض منظمات المجتمع المدني على عاتقها توفير خدماتها وبرامجها للمرأة بصفة عامة والمرأة المعيلة بصفة خاصة ، فالمرأة التي تعول معرضة للعديد من المخاطر والمشكلات ، وعلى الرغم من الاهتمام المتزايد بمنظمات المجتمع المدني لما تقوم به في مجال تنمية المرأة إلا أن هناك بعض الصعوبات والمعوقات التي تقف دون تحقيق أهدافها المرجوة. ومما لا شك فيه أن استخدام آلية التسويق الاجتماعي في منظمات المجتمع المدني يمثل ضرورة ويعبر عن قناعة بأهمية الاتصال بالجمهور؛ لتنمية وعيه، وإثارة اهتمامه، وتحقيقاً لأهداف تلك المنظمات والمؤسسات في تنمية المجتمع باعتبار أن التسويق الاجتماعي أداة فعالة في المؤسسات الاجتماعية. ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة الحالية في تحديد مقومات التسويق الاجتماعي لخدمات الرعاية الاجتماعية (الاقتصادية – الاجتماعية- الصحية – التعليمية ) المقدمة للمرأة المعيلة كأحد الفئات المستفيدة من خدمات الرعاية الاجتماعية بمنظمات المجتمع المدني.

تهدف الدراسة الحالية إلى: تحديد مقومات التسويق الاجتماعي للخدمات الاجتماعية المقدمة للمرأة المعيلة، تحديد مقومات التسويق الاجتماعي للخدمات الاقتصادية المقدمة للمرأة المعيلة ، تحديد مقومات التسويق الاجتماعي للخدمات الصحية المقدمة للمرأة المعيلة، تحديد مقومات التسويق الاجتماعي للخدمات التعليمية المقدمة للمرأة المعيلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية