تصميم برنامج في تنظيم المجتمع لتعزيز العمل البيني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان Designing a program in community organization to enhance Interdisciplinary among faculty members at Helwan University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العمل مع المجتمعات والمنظمات ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي تصميم برنامج في تنظيم المجتمع لتعزيز العمل البيني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان من خلال تحديد فوائد وأنشطة وأدوات وأخلاقيات العمل البيني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان، واهم المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان عند ممارستهم للعمل البيني. تعتبر من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية لعدد من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة حلوان وعددهم (106) عضو هيئة تدريس. أشارت نتائج الدراسة الي أن اهم فوائد العمل البيني لدى أعضاء هيئة التدريس: الشعور بالتقدير والاحترام المتبادل عند التعاون مع التخصصات الأخرى، العمل مع التخصصات المتنوعة يطور مهاراتي على العمل الجماعي، التعاون مع التخصصات الأخرى يمكن أن يساعد في تطوير نظريات علمية جديدة. كما أشارت أن اهم أنشطة العمل البيني لدى أعضاء هيئة التدريس: تقديم المشورة المهنية للآخرين من مختلف التخصصات العلمية، أساعد زملائي من التخصصات الأخرى في تعلم مهارات جديدة، استخدام معارف التخصصات الأخرى لحل مشكلات الطلاب، ويستخدم أعضاء هيئة التدريس مجموعة من الأدوات في ممارسة العمل البيني أهمها البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي والندوات، ويلتزمون بمجموعة من الأخلاقيات: الالتزام بعدم التحريض على الكراهية عند ممارسة التعاون مع مختلف التخصصات، تحري الدقة فيما أقوم بنشره من معلومات لزملائي من تخصصات أخري، الالتزام بالموضوعية عند تقييم جهود زملائي من التخصصات الأخرى. بالإضافة الى ذلك أظهرت الدراسة وجود معوقات لممارسة العمل البيني لدى أعضاء هيئة التدريس: قلة الموارد والدعم لعملية التعاون بين التخصصات العلمية المتنوعة، غياب الأهداف المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس المتعاونين مع بعضهم البعض، عدم توفر الوقت الكافي لدى أعضاء هيئة التدريس لممارسة العمل البيني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية