رؤية مستقبلية لتطوير اليات الإشراف المهني في المجال المدرسى A future vision for developing professional Supervision mechanisms in the school field.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ بقسم خدمة الجماعة كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة اسيوط

المستخلص

يمر العصر الحديث بالعديد من التغيرات والتطورات السريعة في المجالات المختلفة نتيجة للثورة المعلوماتية والتقدم التكنولوجي الذى يعيشه العالم بأسره، مما يتطلب تحقيق الجودة والكفاءة في مختلف مجالات العمل المهني، وتعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية وطرقها المختلفة والتي من بينها طريقة خدمة الجماعة مهنة انسانية تهدف إلى مساعدة الانسان على حل مشكلاته وتنمية قدراته وامكانياته ليستطيع مساعدة نفسه بنفسه، ويتحقق ذلك من خلال الممارسات المهنية التي يقوم بها الأخصائيون الاجتماعيون، ولتفعيل الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجالات المختلفة يجب تطوير وتحديث المعارف والخبرات والمهارات المهنية لديه ليصبح قادرا على ممارسة عمله بكفاءة واقتدار وتستهدف الدراسة الحالية الى التحليل الكمي والكيفي للدراسات السابقة العربية والأجنبية المرتبطة باليات الاشراف المهني في المجال المدرسي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الاستشراقية (المستقبلية) والتي من خلالها يتم التوصل لرؤية مستقبلية لتطوير أليات الاشراف المهني في المجال المدرسي، واعتمدت الدراسة الحالية على تحليل المضمون للأبحاث والدراسات السابقة معتمدة في ذلك على المنهج الاستقرائي الاستنباطي.

توصلت الدراسة الى النتائج المتعلقة بالتحليل الكمي والكيفي لعدد من الأبحاث والدراسات السابقة (48) دراسة منهم 25 دراسة عربية، و23 دراسة أجنبية. كما توصلت الدراسة في ضوء النتائج الى رؤية مستقبلية لتطوير اليات الاشراف المهني في المجال المدرسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية