أثر التغير الاجتماعي على الأساليب الوالدية في التنشئة الاجتماعية للأبناء دراسة مطبقة على عينة من طلاب المدارس الثانوية بالرياض The impact of social change on parental methods in the socialization of children A study applied to a sample of high school students in Riyadh

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع المساعد، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تحاول التعرف على أثر التغير الاجتماعي على أساليب المعاملة الوالدية في التنشئة الاجتماعية للأبناء ، و اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لتحقيق أهدافها المتمثلة بشكل رئيس في التعرف على أثر التغير الاجتماعي على أساليب المعاملة الوالدية في التنشئة الاجتماعية للأبناء من خلال استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة وتحليلها من خلال الأساليب الإحصائية الملائمة ثم تحدد مجتمع الدراسة من طلاب المدارس الحكومية بشمال وجنوب وشرق وغرب ووسط الرياض حيث بلغ عددهم (18714) وفقاً لإحصائية عام 1445هـ بينما تحددت عينة الدراسة في عينة عشوائية من الطلاب، حيث بلغ حجم العينة (376) طالبًا، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وبعد توزيع الاستبانة عليهم من خلال إرسال الرابط الإلكتروني أجاب عنها منهم (360) طالبًا ، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة كأداة لجمع بيانات هذه الدراسة وتركزت مجالات الدراسة حسب الآتي : أولا : المجال المكاني: تم تطبيق الدراسة على بعض المدارس الحكومية شمال وجنوب وشرق وغرب الرياض. ثانيا : المجال البشري للدراسة: عينة عشوائية طبقية من طلاب بعض المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض. ثالثا : المجال الزمني للدراسة: العام الدراسي 2023-1445هـ وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :-

* أثرت وسائل التواصل الاجتماعي على أسلوب معاملة الوالدين للأبناء . * انشغال الوالدين بالمناسبات الاجتماعية عن تنشئة الأبناء . * انشغال الوالدين بالأحداث الرياضية أضعف من متابعتهم للأبناء. * الوالدان يوبخان الأبناء عند ارتكاب أخطاء . * يستعمل الوالدان وسيلة التهديد والتخويف في التعامل مع الأبناء في جميع المناسبات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية