دور القياده المدرسية في الحد من الصمت التنظيمي The Role of School Leadership in Reducing Organizational Silence

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تنظيم المجتمع المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد مستوى دور القيادة المدرسية في الحد من الصمت التنظيمي، وتحديد المعوقات التي تواجه دور القيادة المدرسية في الحد من الصمت التنظيمي، وتحديد مقترحات تفعيل دور القيادة المدرسية في الحد من الصمت التنظيمي، وصولاً إلى آليات مقترحة من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتفعيل دور القيادة المدرسية في الحد من الصمت التنظيمي. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للقيادات المدرسية بمدارس الثانوي العام بإدارة شرق وإدارة غرب المنصورة بمحافظة الدقهلية وعددهم (25) مفردة، وكذلك منهج المسح الاجتماعي بالعينة للعاملين بمدارس الثانوي العام بإدارة شرق وإدارة غرب المنصورة بمحافظة الدقهلية وعددهم (248) مفردة. وتمثلت أداة الدراسة في استبيان للقيادات/ العاملين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى دور القيادة المدرسية في الحد من الصمت التنظيمي ككل كما يحدده القيادات والعاملون مرتفع، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات القيادات والعاملين بالنسبة لتحديدهم لمستوى دور القيادة المدرسية في الحد من الصمت التنظيمي ككل لصالح استجابات القيادات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية