واقع استخدام المراهقات لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة على عينة من طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية The reality of teenage girls’ use of social networking sites: A study on a sample of middle and high school female students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم الاجتماع المشارك، قسم الدراسات الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الملك سعود، السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد واقع وأسباب وأثار استخدام المراهقات لمواقع التواصل الاجتماعي والقيم الإيجابية التي اكتسبنها وتحديد تصوراتهن عن حقوقهن وواجباتهن في أسرهن بعد استخدامهن لمواقع التواصل الاجتماعي وذلك على عينة من 81 مراهقة في مدينة الرياض عن طريق عينة كرة الثلج (عبر مجموعات الواتساب) وكان من أهم النتائج: أن (58%) من المراهقات يقمن بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي وأكثر الموضوعات التي تحرص المراهقات على متابعتها هي الترندات التي لا معنى لها (الترندات الشائعة) ثم الموضة ثم الموضوعات السياحية وسبب استخدامهن لمواقع الواصل الاجتماعي هو البحث العلمي ونسبة (85.2%) من المراهقات لم يتعرضن للتحرش عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. (82.7%) من المراهقات يؤكدن على احترامهن لقيم أسرهن عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. (82.7%) من المراهقات يؤكدن على احترامهن لقيم المجتمع عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. (48.1%) من المراهقات يؤكدن على تواصلهن مع الغرباء عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأن مستوي القيم الايجابية التي اكتسبتها المراهقات بعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مرتفع وأن مستوي تصورات المراهقات عن حقوقهن وواجباتهن في أسرهن بعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي غير واضح وغير محدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية