اثر تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في تنمية راس المال الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية . (دراسة تجريبية مطبقة علي طالبات - كلية الآداب - بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل) The impact of applying active learning strategies on developing social capital among university students in the Kingdom of Saudi Arabia.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التخطيط الاجتماعي – المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهره

المستخلص

يشكل الطلاب الجامعيين اهم هذه العناصر والركيزة الأساسية بأي مجتمع, الا ان ثمة ما ينقص من قدرات الطلاب الجامعيين لعدم وجود اليات تعزز هذه القيم مثل غياب التعاون , والعمل الجماعي والقدرة علي القيادة . ومن هنا یدخل رأس المال الاجتماعى فى بؤرة اهتمام العديد من العلوم الاجتماعية ، ومنها الخدمة الاجتماعية ، الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى المسئولية المشتركة بين الجامعة والمجتمع فى تعميق القيم التي تتعلق براس المال الاجتماعي وتنميتها لدى الشباب الجامعي . من هنا يأتي التعلم النشط الذي يعبر عن كونه أسلوب تعليمي يتيح للطلاب الفرصة للمشاركة في عملية التعلم، وفي اطار ذلك هدف البحث الحالي قياس اثر تطبيق استراتيجيات التعلم النشط علي تنمية راس المال الاجتماعي من خلال مكوناته (تنمية المبادة والابتكار-تقدير الاخرين-تنمية العلاقة التعاونية-تنمية إدارة العمل الجماعي-تنمية الثقة المتبادلة) لدي طلاب المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية , وانتمي البحث لنمط الدراسات شبه التجريبية, ومن خلال برنامج للتدخل المهني تم تطبيقه علي عينة عشوائية من الطالبات بلغت (20) طالبة مثلت المجموعة التجريبية بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – بكلية الآداب - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل , اثبتت النتائج العامة للبحث وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي البعدي لطالبات المرحلة الجامعية علي مجموع ابعاد مقياس راس المال الاجتماعي ، لصالح لقياس البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية