العوامل المرتبطة بفقدان سيطرة الوالدين على العملية التربوية Factors associated with the loss of parental control over the educational process

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم الاجتماع المشارك، قسم الدراسات الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الملك سعود، السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للإجابة على الافتراضات الآتية: توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الآباء والأمهات بالنسبة لتحديدهم العوامل الاجتماعية المؤدية لفقدان سيطرة الوالدين على العملية التربوية ولتحديدهم لأساليب المعاملة الوالدية التي يستخدمونها و للمشكلات التي يواجهونها والحلول التي يلجؤون إليها عند احساسهم بفقدان السيطرة على العملية التربوية وذلك على عينة من 166 من الآباء والأمهات في مدينة الرياض وكان من أهم النتائج: توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الآباء والأمهات بالنسبة لتحديدهم للعوامل الاجتماعية المؤدية لفقدان سيطرة الوالدين على العملية التربوية و لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الآباء والأمهات بالنسبة لتحديدهم لأساليب المعاملة الوالدية الإيجابية المستخدمة في العملية التربوية و لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الآباء والأمهات بالنسبة لتحديدهم لأساليب المعاملة الوالدية السلبية المستخدمة في العملية التربوية و لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الآباء والأمهات بالنسبة لتحديدهم للمشكلات التي يواجهها الوالدين في العملية التربوية و لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الآباء والأمهات بالنسبة لتحديدهم للحلول التي يلجأ إليها الوالدين عند شعورهم بفقدان السيطرة في العملية التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية