العلاقة بين التعلم النشط وتحسين الميول المدرسية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية The relationship between active learning and improving school interests among middle school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الخمة الاجتماعية – تخصص خدمة الفرد – كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان

المستخلص

مما لا شك فيه أننا نحيا الآن في عصر متغير بكل المقاييس عن العصور الماضية ، فهذا العصر الذي نعيشه الآن هو عصر المعلومات أو المعلوماتية ، مما يعنى أن القوة الحقيقية الآن لمن يمتلك المعلومات ويستطيع استخدامها ، وهذا لا يعنى مجرد معرفة مصادر الحصول على المعلومات ، بل كيفية الاستفادة منها واستخدامها الاستخدام الأمثل وتطبيقها عملياً بما يناسب احتياجات ومتطلبات العصر الذي نحياه هدف البحث الي تحديد دور التعلم النشط في العملية التعليمية .وتحديد الفروق بين التلاميذ الذكور والاناث في تأثير التعلم النشط علي تحسين الميول المدرسية. وكذلك تحديد تأثير التعلم النشط في تحسين ميول التلاميذ المدرسية. ولتحقيق أهداف البحث، والتحقق من صحة الفروض . انتمت الدراسة لنمط الدراسات الوصفية ، كما اعتمد البحث علي منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة، لعدد (80) تلميذا وتلميذة من الإناث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي , اثبتت نتائج البحث صحة الفرض الرئيسي للبحث وهو "وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين درجات التلاميذ الذكور وبين درجات الإناث بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على مجموع أبعاد مقياس ميول التلاميذ المدرسية" وبالتالي صحة الفروض الفرعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية