العلاقة بين الإساءة الجنسية والانجاز الدراسي لطالبات التعليم الفني الصناعي The relationship between sexual abuse and academic achievement For female students of industrial technical education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم خدمة الفرد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد العلاقة بين الإساءة الجنسية والإنجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي، وقد صمم هذا البحث في إطار الدراسة الوصفية التحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية العمدية على عينة من طالبات التعليم الفني الصناعي بمدرسة بورسعيد الثانوية الصناعية بنات وقوامها (70) طالبة، واعتمد هذا البحث على أداتين رئيستين هما: مقياس الاساءة الجنسية لطالبات التعليم الفني الصناعي (إعداد الباحثة)، ومقياس الإنجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي (إعداد الباحثة)، وتم وضع فرضاً رئيسياً مؤداه توجد علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين الإساءة الجنسية والانجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي، وقد توصل البحث إلى صحة الفرض الرئيسي للبحث بأن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات أبعاد مقياس الاساءة الجنسية وأبعاد مقياس الانجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي.استهدف هذا البحث تحديد العلاقة بين الإساءة الجنسية والإنجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي، وقد صمم هذا البحث في إطار الدراسة الوصفية التحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية العمدية على عينة من طالبات التعليم الفني الصناعي بمدرسة بورسعيد الثانوية الصناعية بنات وقوامها (70) طالبة، واعتمد هذا البحث على أداتين رئيستين هما: مقياس الاساءة الجنسية لطالبات التعليم الفني الصناعي (إعداد الباحثة)، ومقياس الإنجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي (إعداد الباحثة)، وتم وضع فرضاً رئيسياً مؤداه توجد علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين الإساءة الجنسية والانجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي، وقد توصل البحث إلى صحة الفرض الرئيسي للبحث بأن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات أبعاد مقياس الاساءة الجنسية وأبعاد مقياس الانجاز الدراسى لطالبات التعليم الفني الصناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية