دور الاخصائي الاجتماعي الطبي في العمل الفريقي بالمؤسسات الصحية (دراسة ميدانية في مستشفيات مدينة حائل)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على الماجستير في الخدمة الاجتماعية - جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الأدوار التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي في العمل الفريقي في مستشفيات مدينة حائل، والكشف عن المعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في العمل الفريقي في مستشفيات مدينة حائل، والتوصل إلى بعض المقترحات من أجل تحسين قيام الاخصائي الاجتماعي بأدواره في العمل الفريقي في مستشفيات مدينة حائل. واعتمدت على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (61) أخصائياً اجتماعياً، وقام الباحث بإعداد استبانة لجمع البيانات.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

- تمثلت أهم الأدوار التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي في العمل الفريقي في: تتضمن توجيه المريض نحو المؤسسات التي تقدم خدماتها للمرضى، وتوضيح النتائج والآثار المترتبة على عدم الاستمرار في العملية العلاجية، وتقديم العديد من النصائح المفيدة للأسرة فيما يخص حالة المريض الصحية، ومساعدة الأسرة على مواجهة المواقف الضاغطة المترتبة على المرض، ونقل وجهة نظر أسرة المريض إلى الفريق المعالج، ومساعدة أعضاء الفريق المعالج في تقييم مدى تحسن حالة المريض وتأهيـله للخروج، وتزويد الفريق المعالج بمعلومات عن ظروف المريض الاجتماعية، وتقديم فكرة كــــاملة للفريق المعالج عن أهـــــم المشكلات التي يعاني منها المريض.

- تمثلت أهم المعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في العمل الفريقي في عدم إدراك المرضى لحقوقهم وواجباتهم، والنظرة التشاؤمية لدى المريض واليأس من إمكانية التحسن بسبب طول الفترة العلاجية، وعدم إشراك الاخصائي الاجتماعي في وضع الخطة العلاجية داخل المستشفى، والنظرة إلى دور الاخصائي الاجتماعي داخل المستشفى باعتباره دوراً ثانوياً يمكن الاستغناء عنه.

- تمثلت المقترحات من أجل تحسين قيام الاخصائي الاجتماعي بأدواره في العمل الفريقي، والتي تتضمن زيادة الوعي بين العاملين بالمستشفى بأهمية دور الأخصائي الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية