المشكلات الاجتماعية التي تواجه أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لمواجهتها Social problems facing children with Down syndrome who are able to learn and a proposed program from the perspective of generalist practice to confront them

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مجالات الخدمة الاجتماعية – كفر صقر الشرقية

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة بلا شك من أهم المراحل التي يمر بها الفرد في حياته ، فهي تلك الفترة التي يتم فيها وضع النواة الأولى للشخصية التي تظهر ملامحها في حياة اي طفل، والتي يكون فيها الفكرة الواضحة والسليمة والسوية عن ذاته ومفهوماً دقيقا لذاته الاجتماعية والنفسية والجسمية والعقلية تمثل قضية ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) في أي مجتمع مشكلة خطيرة , وهامة تعوق تقدم المجتمع وتنميته , ولهذا فقد خصصت الأمم المتحدة عام ۱۹۸۱م كعاماً للمعاقين, وهي تضع مشكلة المعاقين في قائمة القضايا الاجتماعية الهامه والكبرى التي ينبغي على العالم مواجهتها بالفحص وبالتحليل وبالفهم، وبالتوعية الحكومية والأهلية وبالمساعدات المادية والفنية والعلمية ، انطلاقاً من الواجب الإنساني والاجتماعي المستوحى من كافة القيم الدينية والإنسانية, ومن طبيعة التكامل الاجتماعي , وحق الفرد على المجتمع الذي يعيش فيه ولذلك قام الباحث بإجراء هذه الدراسة لتحديد المشكلات الاجتماعية التي تواجه اطفال متلازمة داون والخاصة بمشكلات التواصل الاجتماعي ومشكلات المشاركة في الانشطة الجماعية ومن ثم تم التوصل الي برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من المشكلات الاجتماعية التي تواجه اطفال متلازمة داون القابلين للتعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية