اسهامات المجلس القومى للمراة في تنميه العمل التطوعى للمرأه المصريه The contributions of the national council for women in the development of volunteer work for the egyptian women

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيده بقسم تنظيم مجتمع كليه خدمه اجتماعيه جامعه اسيوط

المستخلص

تعد التنمية من أهم القضايا التي يزداد الإهتمام بها يوماً بعد يوم في كل المجتمعات المتقدمة منها والنامية على حد سواء ، حيث تعد قضية محورية ومصيرية لأنها تعكس عزم وتصميم وإرادة الشعب وتطلعه لمستقبل أفضل من التقدم والرفاهية مما يستوجب الإلتزام بالعمل وبذل الجهد والعطاء المتواصل في سبيل الوصول بالمجتمع للتقدم الإنسانى والحضارى ، فالتنمية كقضية تتحقق بالإستثمار الأمثل للموارد البشرية والمادية والتنظيمية المتاحة أو التي يمكن إتاحتها .

أن الأهتمام بالمرأة ودورها في تنمية المجتمع جزءاٌ اساسياً في عملية التنمية ذاتها وذلك لأن النساء يشكلن نصف المجتمع وبالتالي نصف الطاقة الأنتاجية ، بل لقد أصبح تقدم المجتمع مرتبطا ارتباطا وثيقاً بمدى تقدم النساء وقدرتهن على المشاركة في الأعمال التطوعية والمشاركة في التنمية الاقتصادية والأجتماعية .

ولقد حدد المجلس القومى للمرأة رؤيته في تحسين العمل التطوعى للمرأة المصرية من خلال تحسين أوضاعها الأقتصادية والأجتماعية ومعدلات مشاركتها في تنمية مجتمعاتها المحلية وبالتالي في تنمية المجتمع ككل .

يقوم المجلس القومى للمرأة بااقتراح السياسات العامة المتعلقة بتنمية شئون المرأة وتمكنها من القيام بالاعمال التطوعية وتحسين أدائها ودورها الأقتصادى والأجتماعى من أجل تنمية وتقدم مجتمعها .

ويعد التطوع احد الأدوات المهمة لطريقة تنظيم المجتمع في تعبئة المواطنين في جهد جماعى لاحداث التغيير، وفى تقديم الأساس الامبريقى للتدخل المهنى لتنظيم المجتمع بشكل خاص والخدمة الاجتماعية بشكل عام والتي يمكن استخدامها مع هيئات المجتمع المحلى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية