التسامح الوالدي وعلاقته بأساليب التعامل مع الغضب: دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية Parental Tolerance and Its Relationship with Anger Management Strategies: A Field Study on a Sample of Secondary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العمل مع الأفراد والأسر كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان

المستخلص

تُعْتَبر الأسرة أهم النظم الاجتماعية الأساسية وأقدمها، حيث توجد في كل المجتمعات الإنسانية، فلا يخلو منها أي مجتمع؛ فمن خلالها يمكننا المعرفة والتنبؤ بسلوك أفراد هذا المجتمع، ويمكن النظر إليها باعتبارها نسق اجتماعي يتكون من عدة أنساق فرعية أخري (النسق الوالدي – نسق الأبناء)، ويمكننا أيضا النظر إليها كنسق فرعي جزء من نسق أكبر وهو المجتمع، فالأسرة هي الوحدة الأولى التي ينشأ فيها الفرد، وتؤثر على نموه البيولوجي، والنفسي، والاجتماعي هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التسامح الوالدي كما يدركه الأبناء وأساليب التعامل مع الغضب. تعدّ الدراسة من الدراسات الوصفية، حيث استخدمت منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة. طبّقت الدراسة على عينة من الطلاب الذكور في المرحلة الثانوية وبلغ عددهم (367 طالبًا) بالمدارس الحكومية، اعتمدت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس التسامح الوالدي، وأساليب التعامل مع الغضب. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التسامح الوالدي كما يدركه الأبناء وأساليب التعامل مع الغضب، حيث تختلف نوعية أساليب التعامل مع الغضب وفقًا لدرجة التسامح الوالدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية