استخدام المدخل الوقائي من منظور الممارسة العامة قي الخدمة الإجتماعية لحماية المرأة من مخاطر العنف الزوجي Using The Preventive Approach from The Perspective of General Practice in Social Work to Protect Woman from The Risks of Marital Violence

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الخدمة الاجتماعية المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:

استخدام المدخل الوقائي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لحماية المرأة من مخاطر العنف الزوجي.

تهدف الدراسة إلى (اختبار فعالية استخدام المدخل الوقائي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لحماية المرأة من مخاطر العنف الزوجي).

وقد تمثل الفرض الرئيسي للدراسة في (توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لاستخدام المدخل الوقائي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لحماية المرأة من مخاطر العنف الزوجي لصالح القياس البعدي).

واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية واحدة وتصميم التجربة القبلية البعدية، واستخدمت المسح الاجتماعي بنوعيه الشامل والعينة العمدية، وتكونت عينة الدراسة من (12) مفردة من العاملين في التوجيه والاستشارات الأسرية لتقدير الموقف، و(19) مفردة من الجماعة التجريبية.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائي لحماية المرأة من مخاطر العنف الزوجي بشكل عام والتي تتمثل فيما يلي: المخاطر الاجتماعية والمخاطر النفسية والمخاطر الجسدية والمخاطر الاقتصادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية