تصور مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية للحد من معوقات تحقيق الامن الاجتماعى لأبناء المرأة المطلقة المعيلة A proposed vision from the perspective of general practice in social work to reduce the obstacles to achieving social security for the children of divorced women who are breadwinners

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مجالات الخدمة الاجتماعية المساعد بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالشرقية

المستخلص

تعتبر الأسرة نسق اجتماعى رئيسى فهى مصدر الاخلاق والدعامة الاولى لضبط السلوك والاطار الذى يتلقى فيه الإنسان أول دروس الحياة الاجتماعىة وبالرغم من صغر حجمها الا انها تعتبر من اقوى أنساق المجتمع فعن طريقها يعيش الفرد فى انسجام مع الآخرين وفقا للقيم والمعايير السائدة فى المجتمع.كذلك اكدت الكتابات على ضرورة الاهتمام بالاسرة و توفىر الامكانيات اللازمة لها التى تمكنها من ان تحيا حياه مادية واجتماعية سعيده فى ظل الثقافة والتى توضح لأفراد الأسرة ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.

الدراسة بعنوان تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للحد من معوقات تحقيق الأمن الاجتماعي لأبناء المرأة المطلقة المعيلة وهي احدى الدراسات الوصفية التي تعتمد على وصف وتحليل ظاهرة ودراستها دراسة شمولية. وقد طبقت الدراسة على المستفيدين من مؤسسة عمرو عبد السلام الخيرية,.وتهدف الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي يتمثل في تحديد معوقات تحقيق الأمن الاجتماعي لأبناء المرأة المطلقة المعيلة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ويتحقق هذا الهدف من خلال عدد من الأهداف الفرعية تتمثل في تحديد معوقات تحقيق مستوى معيشة مناسب لهم, تحديد معوقات تحقيق مستوى تعليمي مناسب لهم, تحديد معوقات تحقيق مستوى صحي مناسب لهم, وتسعى الدراسة للإجابة على التساؤل الرئيسي التالي ما معوقات تحقيق الأمن الاجتماعي لأبناء المرأة المطلقة المعيلة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية؟ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية: ما معوقات تحقيق مستوى معيشة مناسب لهم؟ ما معوقات تحقيق مستوى تعليمي مناسب لهم؟ ما معوقات تحقيق مستوى صحي مناسب لهم؟ وقد توصلت الدراسة إلى تحديد معوقات تحقيق الأمن الاجتماعي لأبناء المرأة المطلقة المعيلة والخروج بتصور مقترح للحد من تلك المعوقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية