تعاطي المخدرات وادمانها: الواقع وأساليب المواجهة دراسة مطبقة على أفراد المجتمع السعودي والاخصائيين الاجتماعيين في مجمع إرادة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الخدمة الاجتماعية قسم الخدمة الاجتماعية جامعة أم القرى

المستخلص

نظراً لأهمية مكافحة ظاهرة المخدرات في المجتمع السعودي، تم إجراء هذه الدراسة لفهم الواقع الحالي لهذه الظاهرة واستعراض جهود علاج المدمنين في مجمع إرادة الطبي. كما استهدفت القاء الضوء على تجارب الدول الأخرى في التصدي لهذه الآفة والتعرف على السبل الفعّالة للحد من انتشارها.

وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى عدة مقترحات وتوصيات تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة الإدمان. من بين هذه التوصيات، ضرورة إجراء دراسة استقصائية شاملة حول الإدمان على مستوى المملكة لفهم أبعادها بشكل أفضل. ومقترحات حول تعديل نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالاستناد إلى القوانين والتجارب الناجحة في دول أخرى، بالإضافة إلى ذلك اوصت الدراسة باستحداث عيادات متخصصة داخل المستشفيات، لعلاج المدمنين بواسطة العقاقير حيث يبقى المدمن في المستشفى إلى حين سحب المواد المخدرة بشكل تام وانتهاء الاعراض الإنسحابية.

كما اقترحت ايضاً انشاء مركز لعلاج وتأهيل المدمنين حيث يتم تحويل المريض اليه بعد الانتهاء من العلاج، على ان تستمر فترة التأهيل مدة لا تقل عن ستة أشهر.

تأتي هذه التوصيات في إطار جهود المملكة العربية السعودية لحماية شبابها من تأثيرات الإدمان والمساهمة في تحقيق التنمية المجتمعية والاقتصادية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية