استخدام جماعات المهام لتوعية طلاب المرحة الثانوية بمخاطر الغش الالكتروني Using task groups to educate high school students about the dangers of electronic fraud

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الجماعة بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع كلية البنات الإسلامية– جامعة الأزهر فرع أسيوط

المستخلص

أصبحت التنمية في العالم المعاصر من القضايا الهامة التي يزداد الاهتمام بها يوماً بعد يوم في كل المجتمعات المتقدمة منها والنامية على حد سواء والمجتمعات إذ تهتم بتنمية مواردها وثرواتها المادية والاقتصادية، فإن الموارد البشرية فيها – هي الأصل في كل ما عداها من الموارد – يجب أن تلقى منها الاهتمام الأول، حيث يعد الإنسان هو العنصر الأساسي للتنمية، بل هو العنصر الإيجابي الفعال فيها، فهو غاية عملية التنمية وفى نفس الوقت وسيلتها

يهدف هذا البحث الي توعية طلاب المرحلة الثانوية بمخاطر الغش الالكتروني من خلال برنامج التدخل المهني باستخدام جماعات المهام في خدمة الجماعة في محاولة لتعريف الطلاب ما بترتب علي هذا الغش من مخاطر عليهم وعلي العملية التعليمة وعلي المجتمع، وينتمي هذا البحث الي البحوث التجريبية، وقد اعتمد الباحث علي المنهج التجريبي الذي یستخدم القیاس(القبلي–البعدي) باستخدام نموذج الجماعتين لمجتمع الدراسةالبشرى، باستخدام مقياس الوعي بمخاطر الغش الالكتروني، ومن خلال المزجبین التحليل الكمي والكيفي أظهرت نتائج الدراسة قبول الفرض الرئيس وفروضه الفرعية وهو " " وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين برنامج التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات باستخدام جماعات المهام وتنمية وعي طلاب المرحلة الثانوية بمخاطر الغش الالكتروني

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية