إدارة الجودة الشاملة ومعوقاتها في أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه خدمة اجتماعية بجامعة الملك سعود أخصائي اجتماعي أول بوزارة الصحة

2 أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

المستخلص

ظهر في الثمانينات من القرن العشرين مفهوم "إدارة الجودة الشاملة" كأحد المفاهيم الجديدة التي تهدف إلى تحسين الجودة بصفة مستمرة من خلال التركيز على حاجات المستفيد، وهذا أسلوب يحوي قيماً ومبادئ, ومفاهيم عمل جديدة يحملها الأفراد بداخلهم وليست مجرد نظم وأساليب عمل, وقد أخذ هذا المفهوم بالانتشار الواسع في القطاعين العام والخاص هذا البحث الضوء حول مفهوم إدارة الجودة الشاملة وتطبيق مبادئها الرئيسية في أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية, لما لها من أهمية بالغة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى وتحقيق رضاهم , وقد تناول البحث عدد من المحاور المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة ممثلة في (الأهمية, المزايا, المبادئ, المتطلبات), كذلك التطرق إلى ( مفهوم الخدمة الاجتماعية الطبية, وفلسفتها, وأهدافها, وأهميتها, والأسس التي يجب أن تراعى في أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية),كما تم عرض مجموعة من الدراسات السابقة حول موضوع البحث, وذكر أبرز المعوقات التي تواجه تطبيق هذا المفهوم. وأخيراً يخرج البحث بعدة توصيات قد تسهم في تطوير إدارة الجودة الشاملة في أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية