قياس أثر التخطيط التشاركي على جودة برامج الرعاية الاجتماعية وانعكاس ذلك على سمعة المنظمة التطوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إبراز أثر التخطيط التشاركي على جودة برامج الرعاية الاجتماعية ومدي انعكاس ذلك على سمعة المنظمة التطوعية، والدراسة من النوع الوصفي، وتم استخدام استمارة البحث لجمع البيانات من أصحاب المصلحة المستفيدين من برامج الرعاية الاجتماعية بالمنظمات التطوعية، باستخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية لعدد (355) مفردة.

وتم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS ، والملحق الذي أضافه أندرو إف هايز Andrew F. Hayes، تحت مسمي (Macro PROCESS for SPSS Version 4.2)، لاختبار التأثيرات الكلية والمباشرة وغير المباشرة للمتغير المستقل (X) على المتغير التابع (Y) في ظل وجود متغير وسيط (M)، وتعتمد منهجية هذا الأسلوب على اختبارات سوبيل Sobel Z test وطريقة البوتستراب Bootstrap، لقياس معنوية التأثير المباشر وغير المباشر بين المتغيرات الأصلية للدراسة في ظل وجود المتغير الوسيط، وقد توصلت الدراسة إلى:

– وجود علاقة ارتباطية طردية بين أبعاد التخطيط التشاركي كمتغير مستقل، والمتغير الوسيط المتمثل في جودة برامج الرعاية الاجتماعية، وأن هذه العلاقة دالة عند مستوى معنوية (0.05 ≥ α).

– وجود أثر إيجابي للتخطيط التشاركي وجودة برامج الرعاية الاجتماعية ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05 ≥ α)، على سمعة المنظمة.

– جودة برامج الرعاية الاجتماعية تتوسط العلاقة بين التخطيط التشاركي وسمعة المنظمة التطوعية، وأن هذا التوسط (توسط جزئي)، وذلك حسب نموذج أندرو إف هايز Andrew F. Hayes، حيث أن الأثر المباشر direct effect للمتغير المستقل (X) على المتغير التابع (Y) عند التحكم بالمتغير الوسيط (M). واضح ودال إحصائياً إذ بلغ (0.5737)، عند مستوي معنوية (0.05 ≥ α).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية