الانثروبولوجيا الدينية والاجتماعية تظهر جليا بالزوايا الصوفية بتصديها للاستعمار. Religious and Social Anthropology Appears Clearly in the Sufi Alzawaya by Confronting Colonialism.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناولُ المقالُ" الإنثروبولوجيا الدّينيّة والاجتماعيّة تظهرُ جليًّا بالزّوايا الصّوفيّةِ بتصدّيها للاستعمارِ". إذ يهدفُ المقالُ إلى إلقاءِ الضّوءِ على الّدورِ الّذي لعبًتْهُ الزّوايا الصّوفيّة في التّصدّي للغزاةِ والمستعمرين لأراضي بلاد المسلمين. إذ يتجلّى لنا في المقالِ الدّور الإيجابيّ للزّوايا الصّوفيّة عامّةً في التّصدّي للمستعمرين في بلادِ المسلمين. وذلك التصدي كان عن طريق بث روح الجهاد ورفع المعنويات امام المريدين، كذلك عن طريق المواعظ والدروس الدينية والتاريخية التي كانت أيام الفتوحات الإسلامية، عندما كان الإسلام والمسلمون في اوج التوسعات والانتصارات وتلك المواعظ والدروس هدفت الى رفع روح المعنويات بالتصدي للغزاة المستعمرين لأراضي المسلمين.

كلماتٌ مفتاحيّةٌ: الزّوايا، الطُّرُق الصُّوفيّة، الإنثروبولوجيا الدّينيّة، الإنثروبولوجيا الاجتماعيّة، الصّوفيّة، المريدين وقد تمّ اختيار هذا الموضوع لإبرازِ راهنيّه وقدرة السوسيولوجيا وخاصّة الإنثروبولوجيا الدّينيّة والاجتماعيّة على دراسةِ دور الزّوايا الصّوفيّة في تصدّيها للاستعمار الأجنبيّ، وكان هذا التّصدّي يرتكز على عدّةِ جوانب منها التّصدّي من النّاحية الدّينيّة، الاجتماعيّة والثّقافيّة أيضًا. سيتمّ التّطرّق إلى الطّرق الصّوفيّة عامّة والمقال لا يقتصر على طريقةٍ معينّةٍ أو دولة معيّنة والهدف من المقال هو لإبراز ذلك الدّور الإيجابيّ للزّوايا الصّوفيّة بتصدّيها للاستعمارِ الأجنبيّ في بلادِ المسلمين. ولإظهارِ دور الزّوايا الصّوفيّة من المنظور الإنثروبولوجي الدّينيّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية