المهارات التخطيطية وتحقيق التميز المؤسسي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التخطيط الاجتماعى المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالشرقية

2 مدلرس التخطيط الاجتماعى كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسه الي تحديد مستوى المهارات التخطيطية لدى العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و تحديد مستوى أبعاد التميز المؤسسى بمؤسسات الرعاية الاجتماعية زتحديد أكثر المهارات التخطيطية ارتباطا بتحقيق التميز المؤسسى بمؤسسات الرعاية الاجتماعية .

و التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل المهارات التخطيطية لتحقيق التميز المؤسسى بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وتوصلت الي ان يكون مستوي المهارات التخطيطية لدى العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية متوسط و مستوي أبعاد التميز المؤسسي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية متوسط و وجود ارتباط طردي بين المتغيرات.

وقد بلغت نتيجة اختبار ف (F=3.054) وهي معنوية وبالتالي فهى تشير إلى معنوية نموذج الانحدار المتعدد، وبلغت قيمة معامل التحديد (0.186)، أي أن المهارات التخطيطية (18.6%) من تحقيق التميز المؤسسي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وتوضح نتيجة اختبار (ت) تأثير كل بعد فرعي من ابعاد المهارات التخطيطية على تحقيق التميز المؤسسي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ، حيث بلغت قيمتها (2.079*) وهي معنوية عند (0.05)، حيث كان اكثر المهارات التخطيطية تأثير فى تحقيق التميز المؤسسي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية هى مهارة الاستخدام الأمثل للموارد والإمكانيات ثم مهارة جمع البيانات والمعلومات وذلك طبقا لقيمة معامل (ت).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية