استخدام تكنيك المناقشة الجماعية في خدمة الجماعة لتنمية مهــــارات التفكيــر الاستـدلالــي لدي الشباب الجامعي Use of group discussion technique in social group work to develop Reasoning Thinking Skills Among university youth

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية- قسم مجالات الخدمة الاجتماعية

المستخلص

ملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفكير الاستدلالي للشباب الجامعي وذلك باستخدام تكنيك المناقشة الجماعية فى خدمة الجماعة والتي اشتملت على منظومة مهارات التفكير الاستدلالي : الاستقراء والاستنباط والاستنتاج. وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية اشتملت على 16 طالبا تم اختيارهم من طلاب كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط وتراوحت أعمارهم ما بين 21 إلى 24 عاما وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث مقياس لمهارات التفكير الاستدلالي , كما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى كل جلسة . وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام تكنيك المناقشة الجماعية فى خدمة الجماعة فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفكير الاستدلالي ، وكذلك في المهارات الفرعية المكونة له ( الاستقراء , الاستنباط , الاستنتاج).

الكلمات المفتاحية : التفكير الاستدلالي، الاستقراء , الاستنتاج، الاستنباط، الشباب الجامعي, خدمة الجماعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية